خالد محمود
خالد محمود


مشهد آخر 

خالد محمود يكتب:  مهمة المركز القومى للسينما 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 22 سبتمبر 2022 - 10:38 م

هل هناك خطة منهجية ومشروع ذو اسس وثوابت للمركز القومى للسينما مثلا لمدة عشر سنوات ، بغض النظر عن " من هو المدير " ، ..سؤال برئ نريد أن نطمئن به على إنتاج المركز ومدى مساهمته وفعاليته فى المشهد السينمائى المصرى وماذا سيقدم له فى ظل التغيير الدائم لرئيس المركز القومى للسينما خاصة فى السنوات القليلة الماضية .
اذا كانت الإجابة بنعم ، فهل لنا أن نعرف تلك المشاريع والاعلان عنها ، ونحن كاعلام يمكننا نسلط الضوء عليها ونلتف حولها ونقف مع صناعها ليطمئن على مستقبل السينما وشبابها الجدد .
انا لا اعرف على وجه اليقين كامل  أهداف وسياسة المركز القومى للسينما لدينا ، ربما تختلف عن المراكز السينمائية بالدول الأخرى،  التى تشكل دعما اساسيا لصناعة السينما ، وهو ما يذكرنا مثلا بلجنة الدعم التى نسمع عنها عاما ويختفى اثرها اعوام ، فمثلا الأسبوع الماضى  عقدت لجنة دعم رقمنة، تحديث وإنشاء القاعات السينمائية بالمركز السينمائي المغربي بالرباط وبعد الدراسة والمداولة قامت بمنح الدعم بمبلغ إجمالي قدره 11.500.000.00 درهم، موزعة إنشاء القاعات السينمائية، ورقمنتها ، كما قامت  لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية بمقر المركز السينمائي المغربي ،بدراسة 66 ملف طلب مرشح للدعم لسنة 2022، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات من 26 يوليو الى 2 أغسطس ، الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم و تم دعم 54 مهرجان وتظاهرة بمبلغ 27.151.500 درهم.
فى تونس يجئ الدعم المالى حسب نوعية الفيلم ، حيث تحصل الأفلام الروائية على 500الف دينار ، والأفلام القصيرة على 80 الف دينار ، والأفلام الوثائقية على 150الف دينار ، ومع هذه الأموال طبعا يتبادل إلى الذهن : كيف يتم اختيار الأعمال السينمائية التي تستحق الدعم فى تونس ، أولا 
تهدف لجنة الإنتاج السينمائي التي أنشئت  مارس 2001 إلى تشجيع أي مبادرة فنية في مجال السينما من خلال آلية الدعم المالي.

ويتم تعيين الأعضاء السبعة المشكلين لهذه اللجنة من قبل وزير(ة) الثقافة، ولا يمكن للدعم فى كل الأحوال أن يتجاوز 35 فى المائة للفيلم الطويل ،و70 فى المائة من تكلفة الفيلم القصير.
وفى الجزائر أعلن المركز الجزائرى للسينما  عن دعمه لخمسة أفلام جديده ، مع انشاء البرنامج الوطنى لدعم السينما ، تتعلق 
الإعانات  بتمويل الإنتاج والإنتاج المشترك للأفلام وكتابة وإعادة كتابة السيناريوهات وإعانة ما بعد الإنتاج بالإضافة إلى إعانة التوزيع واستغلال الأعمال وأيضا تمويل تجهيزات الهياكل السينمائية وعصرنة تقنيات السينما.
وفى الأردن أعلنت الهيئة الملكية  للأفلام وصندوق دعم الأفلام فى شهر يوليو الماضى عن المشاريع الحاصلة على منح دعم الصندوق. اللجنة أطلعت على 57 مشروعاً مؤهلاً متنوّعاً، برز من خلالها تنوع المشهد السينمائي في الأردن ونموّه المستمر وطموح صانعي الأفلام الشباب، وبرزت قصص متعددة الموضوعات تتناول المجتمع من جوانب مختلفة ضمن سياق طموح لإنجاز أفلام واعدة.

وهنا أسأل ماذا عن لجنة دعم الأفلام لدينا ؟! وهل مازالت تتبع المركز القومى للسينما ؟!
المونتيرة منار حسنى التى أصبحت تتولى حاليا منصب رئيس المركز القومى للسينما وسط ترحاب كبير ، بات عليها مهمة ثقيلة وكبيرة لعمل نهضة جديدة ، ونحن ننتظر .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة